الأربعاء، 22 أبريل 2015

طرق ووسائل تأرخة الآثار

أولاً : تعريف التأريخ:
التأريخ هو الزمن ، وهو الوقت عند ابن منظور، وهو مشتق من كلمة ورخ: ي أشهرَ ، ومنها اشتق أرخ يؤرخ..لخ.
الفرق بين التاريخ والتأريخ:
تنطق الكلمة في اللغة العربية على لهجتين:
فمن العرب من  يقول: (ورَختُ الكتاب تـــَـــوريخاً) ؛ والاخرون يقولون: (أرخته تأريخاً). فاللهجتان موجودتان عند العرب ، هذا عن أصل هذه الكلمة. والتاريخ: هو كتابة أحداث الحياة ، وتاريخ الأشخاص...      
أما معنى "التأريخ" في اللغة: فهي الإعلام بالوقت ، (التأريخ) بالهمز يُطلق عند تسجيل الأوقات والأزمان[1].
قال الجوهري في الصحاح في مادة أرّخ : التأريخ تعريف الوقت ، والتوريخ مثله، يقال: أرّخ الكتاب ليوم كذا: وقّته، ويقال : أرّخت و ورخت.
·       المذهب الحتمي والمذهب التجريبي فيما يتعلق بالتاريخ:
الحتمي: يرى أن منة المستحيل تأريخ الظواهر.
التجريبي: يرى أن هناك امكانية لمعرفة التاريخ.
·       أهمية التأريخ بالنسبة لعلم الآثار :
إن القطعة الأثري يجب أن يقترن فيها شيئين مهمين: الوية : أي مكان العثور عليها. وتريخها أو زمنها . وبدونهما تصبح القطعة عبارة عن تحفة مفقودة المعلومات.
أهمية الـتأريخ أنه يقدم لنا معلومات عن الفترة التاريخية التي تنتمي إلها القطعة.
طرق التأريخ النسبي ، وطرق التأريق المطلق:
لدى علماء الآثار طرق مختلفة لتحديد أعمار المعثورات القديمة ويمكن تقسيم هذه الطرق إلى نوعين أساسيين هما:
·       التأريخ النسبي:
يقصد بذلك معرفة الزمن من خلال مقارنة مواد أثرية معلومة  بمواد أخرى من ذات النوع مجهولة التأريخ ، وبالتالي النتيجة, ولا بد أن تكون المواد الأثرية من نفس النوع .
وبمعنى آخر محاولة معرفة قِدم بعض اللقى بالنسبة لبعضها الآخر. هذه الطريقة تقدم مقارنات ولا تقدم تواريخ حقيقية. فمثلاً يستطيع علماء الآثار تحديد الأعمار النسبية للعظام التي يعثرون عليها في موقع ما، من خلال قياسهم لما تحتويه هذه العظام من الفلور، ذلك لأن الفلور في المياه الجوفية يحل محل عناصر أخرى في العظام ويزداد بمرور الزمن. وبالتالي فإن العظام الأقدم عمرًا هي تلك التي تحتوي على كمية أكثر من الفلور.
طرق التأريخ النسبية:
·       التصنيف النوعي :
يمكن للآثارين تفسير اللقى الأثرية، إذا ما استطاعوا معرفة أنماط انتشار الأدوات زمانًا ومكانًا. وللوصول إلى هذه الأنماط يجب عليهم أولاً تصنيف الأدوات في مجموعات تحوي كل مجموعة معثورات متشابهة. والنظامان الأساسيان للتصنيف هما: النوعي والتتابعي (التتابع الطرزي).
وفيه تصنف المواد ضمن مجموعات حسب مواد صناعتها، وطرق صنعها، ووظائفها. وتدعى كل مجموعة من هذه اللقى نوعًا. فمثلاً تُمثِّل جميع الأواني الفخارية المتشابهة التي يعثر عليها في موقع واحد نوعًا واحدًا، في حين تُمثِّل أواني أخرى متشابهة من موقع آخر نوعًا آخر.
والنوع هو مجموعة من االمواد الأثرية المتشابهة بالشكل العام والمختلفة في التفاصيل والمنتمية إلى فترة زمنية محددة ومنطقة جغرافية معينة .
  التصنيف التتابعي النمطي
النمط:
 وهو الصِنْف أوالنوع أوالطِراز من الشيء ، والجمع : أنماط ونماط.
وفيه ترتب المواد ذات النوع الواحد كلها في سلسلة تعكس التغيرات في النمط (الطراز). وهذه التغيرات إما أن تكون قد حصلت تدريجيًا مع مرور الزمن، أو نتيجة انتشار ثقافة منطقة في مناطق أخرى. وفي حالات كثيرة يجب معرفة عمر المواد لتحديد المادة الأولى والأخيرة في السلسلة.
·       التأريخ بواسطة البلى Batina:
البلى هو التقادم ، وبليَ أي تهالك وزال. بلي يبلى : بلى وبلاء:  الثوب: صار باليا رثاً.
يقول الشاعر: والبلى أبصرته  رأي العيان **  ويداه تنسجان العنكبوت.
يمكن تأرخة المواد الأثرية عن طريق البلى وذلك بوضع تسلسل للخامات حسب قدم البلى.
البلى+ النوع       المرحلة. ومن أشهر مستخدمي هذه الطريقة في تأرخة المواد الأثري من الأثريين الدكتور عبد الرزاق راشد المعمري.

· التأريخ بواسطة المادة الخام:
 المادة الخام لها دور مهم في التأرخة النسبية ، لأن كل عصر من العصور نوع من الخامات الستخدمها الانسان في صنع أدواته، فمثلا رؤوس السهام الحجرية الحادة من مميزات العصر الحجري الحديث، وباختفائها يمكن القول بأنتها ذلك العصر. وهو من أحجار مختلفة. وتظهر في هذا العصر أدوات الزراعة، والفخار. ومع ظهور الأدوات في مواقع فخار العصر الحجري الحديث فإننا بذلك نؤرخ لتلك القطع الحجرية.
لكن استخدام الابسيديان هو من مميزات أدوات العصر البرونزي والحديدي في شبه الجزيرة العربية.

· الطبقات الجيولوجية:
الجيولوجيا تلعب دور مهم جدا في التأرخة، وهي لا تقل أهمية عن التصنيف النوعي، فهي مسرح الأحداث وعليها عاش الإنسان وترك مخلفاته فيها، ومن حيث المبدأ الإنسان مرتبط ارتباطا وثيقا في بالأرض،  كما تركت بقيا النبات( حبات اللقاح ) وبقيت محفوظة.
الطبقات الجيولوجية تسلسل لنا المواد الأثرية من الأقدم إلى الأحدث بتواريخ زمنية نسبية بحيث يستطيع الإنسان عمل تصنيف مرحلي للمواد الأثرية من خلال هذا التعاقب أو التسلسل إذا كانت المواد لم تتعرض لعوامل تحريك (انزلاقات أو تعرية أو أي عامل طبيعي آخر).

· طبقات التربة:
 عن طريق طبقات التربة ونوعيتها يمكن أن تحدد العصر بالإضافة إلى نوع الأدوات . فمن المعروف أن لك عصر خصائصه ،فمثلاً اتضح أن الهولوسين 10 سنة كانت فترة مطيرة، وبالتالي تكون تربه هذا العصر معتمة وتمتلئ بالمواد العضوية وهي تضل محفوظة يمكن أن يؤخذ منها عينات للتأرخة بـc14 . كما وجد في أوربا تربة اللويس وهي تؤرخ إلى الفترة الجليدية.
فالطبقات إذا يمكن أن تعطينا تسلسلا للمعثورات بشكل أفقي، فتكون الأدوات القديمة في وضع منخفض عن الأحدث في نفس الطبقة.

· المدرجات النهرية:
في المدرجات النهرية تكون الطبقات العلوية هي الطبقات الأقدم، والسفلية هي الأحدث. فكلما شق النهر مجراه في سطح الأرض تتبعه الانسان على مر العصور وسكن على ضفافه، وبالتالي المواد الأثرية في الطبقات  العلوية أقدم ، من تلك المواد التي توجد في الطبقات السفلية. كذلك هو الحال في البحيرات فكلما تناقص مستواها نزل الإنسان ليكون أقرب إلى الماء . والتأريخ النسبي بهذه الطريقة يكون من الأعلى إلى الأسفل.

التأريخ عن طريق دراسة الشواطئ:
لتأرخة مواقع السواحل، الآثار الغارقة.
لقد عرف عصر البلاستوسين أدواراً جليدية وأدوار دافئة، عندما يحل الجليد في المناطق الشمالية يقابل في الجنوب أدوار مطيرة ولها مميزاتها ( التي يستطيع الآثاريون أخذها كتأرخه للقطع الأثرية)، وانخفاض منسوب المياه والمحيطات. وعندما تكون الفترة دفيئة في الشمال يقابله ارتفاع منسوب المياه.  وبذلك ترتبط المواد الأثرية بالأدوار المناخية، وهناك الف سن ما بين كل دورين مناخيين . فالمواقع التي نشأت على الساحل قبل ارتفاع منسوب المياه(ذوبان الجليد في الشمال) تبقى هي الأقدم من تلك التي نشأت أبعد منها نحو اليابسة، وكلما تقدم الماء في هذا الصيف الطويل الذي بدأ منذ بداية الهولوسين ولا زال إلى اليوم.

التأريخ عن طريق رقائق الطمي في البحيرات:
تتشكل طبقات الطمي في قاع البحيرات عبر السنين ، وتتكون في العام الواحد طبقتين من الطمي، واحدة في الشتاء وواحدة في الصيف وقد ميز العلماء الطبقات التي تتكون في الشتاء، والثانية التي تتكون في الصيف ، فالطبقات التي تتكون في الشتاء يكون لونها معتما ، بينما يكون لون الطبقات التي تكونت في فصل الصيف فاتحاً. وهكذا يتم حساب عدد رقائق الطمي ثم بالقسمة على اثنين.

جزء كبير من المادة بالاعتماد على محاضرات البروفيسور عبدالرزاق المعمري في مرحلة الماجستير

جزء كبير من هذه المادة مستقاة من محاضراتي للماجستير لدى الدكتور عبدالرزاق المعمري

هناك 4 تعليقات:

12 من أفضل مواقع تعلم اللغة الإنجليزية

12 من أفضل مواقع تعلم اللغة الإنجليزية BBC Learning English  -1 Utah Education Network English Language Learner Resources  -2 Oxfor...